الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
511 آ:1 "فتحا" مفعول مطلق. المصدر المؤول "ليغفر" مجرور متعلق بـ "فتحنا"، الجار "من ذنبك" متعلق بحال من فاعل "تقدَّم"، "صراطا" مفعول ثانٍ. "إيمانا" تمييز، "مع" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "إيمانا"، جملة "ولله جنود" مستأنفة، وكذا جملة "وكان الله عليما"، "حكيما" خبر ثانٍ لـ كان. المصدر المؤول المجرور "ليدخل" متعلق بـ "يبتليكم" مقدرا، "جنات" مفعول ثانٍ، وجملة "وكان ذلك"... معترضة، الظرف "عند" متعلق بحال من "فوزا". جملة "ويعذب" معطوفة على جملة "ويكفر"، "الظانين" نعت، "ظن" مفعول مطلق عامله "الظانين"، جملة "عليهم دائرة" مستأنفة، وجملة "وغضب الله" معطوفة على جملة "عليهم دائرة"، وجملة "وساءت مصيرا" مستأنفة، وفاعل "ساءت" مستتر يعود على "جهنم"، و"مصيرا" تمييز، والمخصوص بالذم محذوف أي: جهنم. آ:7 جملة "ولله جنود" مستأنفة، وكذا جملة "وكان الله عزيزا". آ:8 "شاهدا" حال من الكاف. المصدر المؤول المجرور "لتؤمنوا" متعلق بـ "أرسلناك"، "بكرة" ظرف زمان متعلق بـ "تسبِّحوه 512 جملة "إنما يبايعون" خبر "إن"، وجملة "يد الله فوق أيديهم" حال من فاعل "يبايعونك"، وجملة "فمن نكث" معطوفة على الاستئنافية "إن الذين..." ، و"مَنْ" شرطية مبتدأ، وجملة "ومن أوفى" معطوفة على الشرطية المتقدمة، و"مَنْ" الثانية شرطية مبتدأ، وجملة "أوفى" خبره، ويجوز في هاء الضمير مِنْ "عليه" بعد الياء الضم والكسر، وهما لغتان . ويقال: وفَّى وأَوْفى، و"أجرًا" مفعول ثانٍ. الجار "من الأعراب" متعلق بحال من "المخلفون"، جملة "فاستغفر" معطوفة على جملة "شغلتنا"، وجملة "يقولون" مستأنفة، "ما" موصول مفعول به، الجار "في قلوبهم" متعلق بخبر "ليس"، ومقول القول مقدر أي: إن أراد الله بكم شيئا، والفاء في "فمن" واقعة في جواب الشرط المقدر، والجارَّان: "لكم"، "من الله" متعلقان بـ "يملك"، وجملة "إن أراد بكم ضرا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار "بكم" متعلق بحال من "ضرا"، وجملة "كان" مستأنفة، الجار "بما" متعلق بـ "خبيرا". جملة "ظننتم" مستأنفة، "أنْ" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر المؤول من "أَنْ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي ظن، "أبدًا" ظرف زمان متعلق بـ "ينقلب"، وجملة "زُيِّن" معطوفة على جملة "ظننتم"، "ظنَّ" مفعول مطلق، "بورا" نعت.
|